باختصار العالم بين يديك

بسم الله الرحمن الرحيم *** السلام عليكم ورحمة الله وبركاته *** اهلاً ومرحباً بكم في عالمنا

    1.5 مليون مادة إلكترونية أنتجت حول "صرخة حجر" خلال 10 أيام

    شاطر
    avatar
    محمد الحجي
    Admin

    عدد المساهمات : 7723
    نقاط : 324457
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/12/2009
    العمر : 33

    1.5 مليون مادة إلكترونية أنتجت حول "صرخة حجر" خلال 10 أيام

    مُساهمة من طرف Ù…حمد الحجي في الثلاثاء 30 مارس 2010, 19:52


    غزا المسلسل التركي المدبلج "صرخة حجر" -الذي يُظهر المعاناة الفلسطينية على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي- المواقعَ الإلكترونية العربية؛ إذ وصل حجم المواد التي أُنتجت حوله مليونا ونصف المليون مادة منذ بدء عرضه قبل نحو عشرة أيام على MBC1 وMBC4، وذلك وفق النتائج التي يظهرها محرك البحث الشهير "جوجل".

    وتنوعت المادة المنتجة ما بين نقاشات إلكترونية في أكثر من 100 منتدى نقاش عربي، إضافة إلى نحو 262 مقطع فيديو يتم تبادلها وإعادة نشرها في المواقع المختلفة، نقلا عن موقع الفيديوهات الشهير "اليوتيوب"، ومواد أخرى ذات طابع صحفي ومقالات رأي نُشرت حول المسلسل في المواقع الإخبارية.

    وشهد mbc خلال الفترة ذاتها إنتاج نحو 3500 مادة تنوعت بين مواد خبرية، ومواد تفاعلية أعدها الجمهور بنفسه واتخذت صورة مواد ونقاشات مكتوبة، أو صورا أو ملفات فيديو أو فعاليات إلكترونية. ورصدت هذه المواد ردود فعل الجمهور والفنانين والسياسيين حول حلقات المسلسل.

    وأظهرت الإحصاءات أن موقع التواصل الاجتماعي الشهير facebook يضم حتى اللحظة نحو 2880 مادة مرتبطة بالمسلسل، كما يضم عددا من المجموعات الإلكترونية لمحبي المسلسل يصل عدد المشاركين فيها إلى عدة آلاف.
    وأظهرت خدمة البحث عبر "جوجل" استحواذ المواد المتعلقة بالرفض الإسرائيلي للمسلسل على السواد الأعظم من النتائج، ويؤكد ذلك ما ذهب إليه كثيرٌ من الكتاب الصحفيين الذين أوضحوا مع أول يوم من عرضه أن الرفض الإسرائيلي لأحداثه سيؤدي لالتفاف الأسر العربية حوله.

    وبيَّنت نتائج البحث عبر "جوجل"، الاهتمام بمتابعة أحداث المسلسل من خلال وجود العديد من المصادر التي تهتم بإعادة عرض حلقاته، ويظهر ذلك في الكثير من المواقع، منها mbc.net الذي يقدم تلك الخدمة من خلال نافذة " شاهد أون لاين"، وموقع "عرب تيوب"، مزاج tv. كما تقدم الكثير من المنتديات نفس الخدمة، وتفتح النقاش حول أحداثه والأخبار المتعلقة به.

    وحاز الرفض الإسرائيلي للمسلسل على جانبٍ كبير من الأخبار المتعلقة به على المنتديات، ففي المنتدى الخاص به في موقع mbc، شاهد الخبر الذي نقلته الجزائرية "إخلاص" حول ردود الفعل الإسرائيلية الغاضبة ألف و207 أشخاص، وشارك في التعليق على مضمونه 21 عضوا.

    وألقت مدونات الضوء على المشاهد الأكثر تأثيرا من المسلسل، واحتلت في هذا الصدد لقطة وفاة طفلٍ أُجبرت أمه على ولادته بالطريق جانبا كبيرا من الاهتمام. وظهرت هذه اللقطة في الحلقة الأولى، ووصفها كثيرٌ من أعضاء المنتديات بأنها "توجع القلب".

    وبينما حرص موقع الفيديوهات الشهير "اليوتيوب" على متابعة أحداث المسلسل حلقة بحلقة، اهتم بعض زوار الموقع بالتركيز على لقطات بعينها، وحازت –أيضا– لقطة وفاة الطفل على اهتمام كبير، وشاهدها 9 آلاف 966 زائرا.
    كما تابع 4 آلاف و687 زائرا مشهد قيام جندي إسرائيلي بإطلاق الرصاص على طفلة فلسطينية رغم محاولتها استمالته بابتسامة، وشاهد ألفان و396 عضوا لقطة فقْد فلسطيني عائلته في يوم واحد.
    وامتد غزو المسلسل إلى موقع التواصل الاجتماعي الشهير "الفيس بوك"، ووصلت عدد النتائج المتعلقة به عبر الموقع إلى 37 نتيجة.

    وارتفع عدد المجموعات الخاصة بالمسلسل على الموقع الاجتماعي إلى 19 مجموعة، ووصل عدد الصفحات إلى 14 صفحة، فيما اختار أربعة من مستخدمي الموقع "صرخة حجر" اسما لهم.
    وتعدى عدد أعضاء هذه الصفحات 15 ألف عضو، منهم 4 آلاف و259 عضوا في صفحة واحدة تحمل اسم المسلسل، وتهتم هذه الصفحة بمتابعة أحداث حلقاته يوميا، كما تعرض صورا منه، وتجمع الأخبار التي تنشر حوله بالصحف ومواقع الإنترنت.

    وتتناول باقي الصفحات المسلسل بنفس المضمون، لكن المجموعات لها اتجاه مختلف يركز على جميع المؤيدين له والمطالبين بعدم الاستجابة للمطالب الإسرائيلية بوقف عرضه.
    وفيما قام البعض باستبدال (البروفايل) الخاص به على (الفيس بوك) بمشاهد من المسلسل، بالغ البعض في الإعجاب به، واستبدلوا أسماءهم باسم "صرخة حجر".


    _________________
    رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

    اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    تحياتي أبو النور

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 18 أكتوبر 2017, 05:35