باختصار العالم بين يديك

بسم الله الرحمن الرحيم *** السلام عليكم ورحمة الله وبركاته *** اهلاً ومرحباً بكم في عالمنا

    نانسي تشدو «وحشاني يا مصر موت» ونجوى كرم تقول «لأنك أم الدنيا»

    شاطر
    avatar
    محمد الحجي
    Admin

    عدد المساهمات : 7723
    نقاط : 324515
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/12/2009
    العمر : 33

    نانسي تشدو «وحشاني يا مصر موت» ونجوى كرم تقول «لأنك أم الدنيا»

    مُساهمة من طرف Ù…حمد الحجي في الأحد 20 فبراير 2011, 12:50



    نجوى كرم

    ليس غريباً أن يغني نجوم لبنان لمصر “أم الدنيا”، حيث تمتلئ صفحات التاريخ الفنية بأغنيات وطنية مصرية خالصة بأصوات لبنانية. وذلك بسبب مكانة مصر الفنية والاجتماعية والسياسية التي تنعكس بشكل أو بآخر على تعاطي النجوم مع هذا البلد ونظرتهم إليه.

    وإذا عدنا إلى الوراء فسنتذكر أغنيات وطنية عاصرت زمن ثورة 1952 وزعيمها الراحل جمال عبدالناصر، متغنية بإنجازاتها القومية والشعبية. فلم تتردد الفنانة صباح في المشاركة في كل الأوبريتات الغنائية الوطنية مثل "وطني حبيبي.. الوطن الأكبر"، والذي جمع نخبة مطربي مصر أمثال عبد الحليم حافظ وشادية ونجاة الصغيرة وغيرهم.

    نجاح والصافي

    كما أن الفنانة اللبنانية نجاح سلام قدمت العديد من الأغنيات الوطنية المصرية في بداية ثورة 1952 مثل "يا إلهي انتصرنا"، إلا أن النجم اللبناني الأبرز الذي تغني بمصر الوطن والإنجاز فهو الكبير وديع الصافي، ولعل أغنيته "عظيمة يا مصر يا أرض النعم" من أهم الأغنيات المصرية الوطنية على الإطلاق.

    لذلك لم يكن مستغربا أن يمنحه الرئيس المصري السابق حسني مبارك الجنسية المصرية تكريماً له على حبه لمصر والذي ترجم من خلال أغنيات وطنية أقل ما توصف بأنها رائعة.

    وضمن هذا السياق، وبعد أكثر من 30 عاماً يستعيد النجوم اللبنانيون تجربة الأغنية الوطنية المصرية بعد انتصار ثورة 25 يناير، حيث انتهى بعضهم من تسجيل أغنيات خاصة بهذه المناسبة.

    وآخرون سوف يباشرون قريباً التحضير لأعمال مماثلة.

    وكان في طليعة هؤلاء الفنانة كارول سماحة، التي سبق وأعلنت أنها بصدد تحضير أغنية للمصريين، بعد أن عايشت عن قرب انطلاق الثورة المصــرية أثناء وجودها في القاهرة بداعي تصوير مسلسل "الشحرورة". وعلى الرغم من تكتم كارول على إعلان تفاصيل هذه الأغنية التي كتبها الشاعر أيمن بهجت قمر ولحنها محمد يحيي، إلا أنها قالت "سيتم تصوير الأغنية على طريقة الفيديو كليب".

    وعلى الرغم من سعي كارول لإنجاز هذه الأغنية حتى تبث في القريب العاجل.

    إلا أنها أكدت عدم تبنيها لأي موقف سياسي، موضحة: "أنا فنانة لبنانية عربية، أحب مصر وشعبها الذي عشت معه وتعرفت إليه عن قرب. وتجمعني بالكثير من أهلها صداقات كثيرة غالية على قلبي، وكل ما أتمناه هو أن تكون مصر بخير وتتمتع بالسلام والاستقرار".

    «وحشانى يا مصر موت»

    أما الفنانة نانسي عجرم فكانت من أوائل النجمات اللبنانيات الشابات اللواتي قدمن أغنية لمصر دون أي مناسبة، وهي "لو سألتك أنت مصري" التي حققت نجاحا منقطع النظير، وباتت تبث في كل المناسبات الوطنية المصرية مثل احتفالات أكتوبر أو أعياد سيناء والاحتفال بثورة 23 يوليو وصولا إلى الاحتفاء بفوز الفريق القومي المصري في مباريات كرة القدم. لذلك لم يكن مستغربا أن تسارع نانسي إلى طرح أغنيتها "وحشاني يا مصر موت" بعد نجاح ثورة 25 يناير، والتي كانت سجلتها كما تقول "حبا في مصر منذ أكثر من عام".

    وهي من كلمات محمد عوف، وألحان مصطفى شوقي وتوزيع رفيق عاكف. وقالت «أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لطرح الأغنية في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها مصر".

    وتعلل نانسي سبب تقديمها أكثر من أغنية "في حب مصر"، كما تقول إلى عشقها لهذا البلد الذي احتضنها منذ بداية انطلاقتها الفنية، مؤكدة: "لقد قدمت مصر لي الكثير، لذلك أقل ما يمكن أن أفعله لرد الجميل هو أن أكرمها بأغنية، وحتى هذا لا يكفيها، لأن المحبة التي غمرتني بها مصر والمصريون من جماهير وصحافة وفنانين لا يمكن أن أحصيها.

    وأعتقد أن النجومية التي أتمتع بها اليوم جزء كبير منها مرده إلى نجاحي في مصر."وخلصت نانسي قائلة: "من الطبيعي أن أنحاز إلى مصر في كل شيء".

    مفاجأة نجوى كرم

    إلا أن المفاجأة الكبرى التي ربما لم يصدقها البعض رغبة الفنانة اللبنانية نجوى كرم بتقديم أغنية وطنية مصرية، والسبب كما تقول: "لقد تابعت انطلاق المظاهرات في 25 يناير ثم اشتعال حركة الشباب وتجمهر الناس في ميدان التحرير دون أن يتزحزحوا حتى تتحقق مطالبهم وما تعرضوا له من اعتداء بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع. كل ذلك دفعني للاتصال بالشاعر نزار فرنسيس وطلبت منه كتابة أغنية عن مصر في أسرع وقت ممكن. وبالفعل كتب نزار أغنية بعنوان "لأنك أم الدنيا" ثم لحنها وسام الأمير".

    وفي أغنية "لأنك أم الدنيا" تخاطب نجوى شعب مصر الذي جعل منها "أم الدنيا"، مشيدة بحركتها وانتصارها للجماهير. وهنا قد يستغرب البعض سبب قيام نجوى بهذه المبادرة، وهي المعروف عنها تعصبها للبنان ولبنانيتها، حتى أن الكثير من الصحفيين المصريين يأخذون عليها رفضها القاطع الغناء باللهجة المصرية.

    وهنا تقول نجوى: "شعرت بحماس كبير تجاه ما يحدث في مصر، فأردت التعبير عنه من خلال أغنية، دون أن ينتقص ذلك من حبي لوطني!"


    _________________
    رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

    اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    تحياتي أبو النور

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 ديسمبر 2017, 17:45