باختصار العالم بين يديك

بسم الله الرحمن الرحيم *** السلام عليكم ورحمة الله وبركاته *** اهلاً ومرحباً بكم في عالمنا

    أخصائي: التعرض للشمس والمشي على الرمل ضروريان لصحة الأقدام

    شاطر
    avatar
    محمد الحجي
    Admin

    عدد المساهمات : 7723
    نقاط : 324848
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/12/2009
    العمر : 34

    أخصائي: التعرض للشمس والمشي على الرمل ضروريان لصحة الأقدام

    مُساهمة من طرف Ù…حمد الحجي في الأربعاء 23 مارس 2011, 14:56



    الاهتمام بالأطفال هو الهدف الأول والأسمى في سلامة المجتمع، وتأتي العناية بصحتهم بالدرجة الأولى، ليس فقط بالمراجعة الدورية للطبيب بل يجب العناية بغذاء الطفل ولباسه وحذائه. وعن هذه الأهمية يقول وليد علي، الأخصائي في تصنيع الأحذية الطبية للأطفال «الحذاء الطبي ليس بالجديد بل فيه دراسة قديمة، تدرس في معاهد طبية تابعة لتقويم العظام».

    مواصفات خاصة

    وعن تحديد حاجة الطفل للحذاء الطبي ومن يحددها، يشرح علي: «بعض الناس تكون عندهم فكرة على أن قدم الطفل تحتاج إلى حذاء معين نتيجة شكل تسطح القدم فيراجعون الطبيب، ومنهم من يأتون بوصفات طبية، وبعض الحالات تحتاج إلى أشعة لتحديد الحالة التي تظهر في الصورة الطبية، ويفصل الحذاء الخاص للطفل. وهناك من لا ينتبه إلى وجود اعوجاج في قدم طفله ونحن نكشف هذا الاعوجاج ونشير عليه بأن يراجع طبيب العظام ليأتي بعدها بالوصفة الطبية وتحديد الحالة وتفصيل الحذاء الطبي المطلوب».

    وعن إمكانية التصرف وبيع حذاء دون الرجوع إلى الطبيب، يقول علي «هناك حالات بسيطة من تسطيح القدم يمكن لنا أن نعطي الحذاء المناسب لأنني اختصاصي والخبرة التي أحملها تؤهلني لذلك، وضمن اختصاصي أستطيع أن أصف الحذاء اللازم، لكن في الإمارات مراجعة الطبيب ميسرة ومضمونة للجميع. لذلك يفضل أن يشرف طبيب العظام على الطفل وهو يحدد الحالة، ونحن نفصل الحذاء حسب الطلب».

    وعن عمر الطفل الذي يظهر عنده تسطح في رجليه، يوضح «يفضل من بداية المشي عند الطفل وأن ينتبه الأهل إليه لأن علاجه وهو صغير يكون أسرع وأفضل».

    وعن الوقاية والأشياء التي تفيد الأقدام عند الأطفال، يقول علي «أنصح بأخذ الأطفال إلى الكورنيش وتركهم يمشون حفاة على الرمال ولو مرة في الأسبوع، لأن الرمل والحصى الناعم مفيدة جداً، وهي تمرين للقدمين، ومساج وتدليك لعضلات بطن القدم».

    وعن العمر الذي يمكن علاج تسطح القدم فيه، يقول علي «الأفضل أن ينتبه إلى الطفل والحذاء الذي يناسبه من بعد أن يمشي لأن الفائدة تكون أسرع مما لو تم ذلك بعد أن يكبر ويقسو العظم، عندها التقويم يحتاج إلى وقت أطول لتظهر فائدته».

    أساليب وقائية

    وعن خاصية المواد والجلد الذي يصنع منه الحذاء الطبي للأطفال، يبين الاختصاصي «أهم شيء أن يكون الجلد طبيعيا من الداخل والخارج والأسفل، الحذاء الطبي مكون من «الربل» المانع للانزلاق، ولا يختلف حذاء البنات والأولاد في المواد وإنما فقط في الألوان، أما نوع الجلد المفضل فهو جلد «اليوكس» فهذا النوع يصلح لأحذية الأطفال لأنه لا يسبب حساسية، ولا تعرق رجلي الطفل إضافة إلى أن الجلد طري يتناسب مع حركة الأطفال».

    وعي الأهل

    وعن ضرورة وجود القوس لكل الحالات، يؤكد علي أن «وجود القوس يوضع في حالة تسطح القدم، لكن وعي الأهل المبكر يحمي من أن تصل الحالة لوضع أقواس في الحذاء، وهذا النوع من التسطح يصيب البنات والأولاد على حد سواء، كما أن نقص فيتامين دال يضر العظام لأن البيوت الحديثة لا تدخلها الشمس ولأن الشمس مفيدة جدا للعظام، ومن لا يتعرض للشمس لمدة ربع أو نصف ساعة في أول طلوع الشمس يكون أخذ فيتامين دال ضروري له، والطبيب هو الذي يحدد ذلك». وبالنسبة لوجود اهتمام وطلب على الحذاء الطبي، وإن كانت تختلف أسعاره عن غيره من الأحذية العادية يقول علي «الأهل يهتمون بصحة أولادهم والعناية بالأطفال وأقدامهم، لذا يأتون ويفحصون أقدام الأطفال وإذا كانت الحالة فقط تسطحاً ولا تحتاج إلى أي تعديل نعطيه فوراً حذاء من الموجود عندنا في المحل، أو نفصل له حسب الحالة.

    كما يفضل أن يلبس الحذاء الطبي حوالي 8 ساعات في اليوم، وأن يبدل الحذاء كل فترة أربعة شهور حسب نمو القدم. أما من حيث ثمن الحذاء الطبي فلا يفرق سعره كثيرا عن الأحذية الموجودة في الأسواق، طبعا هناك أنواع يختلف السعر فيها إن كان يوجد شيء علاجي».


    _________________
    رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

    اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    تحياتي أبو النور

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 14 نوفمبر 2018, 01:10