باختصار العالم بين يديك

بسم الله الرحمن الرحيم *** السلام عليكم ورحمة الله وبركاته *** اهلاً ومرحباً بكم في عالمنا

    التفكير الإيجابي يزيد فرص نجاة مرضى القلب

    شاطر
    avatar
    محمد الحجي
    Admin

    عدد المساهمات : 7723
    نقاط : 324848
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/12/2009
    العمر : 34

    التفكير الإيجابي يزيد فرص نجاة مرضى القلب

    مُساهمة من طرف Ù…حمد الحجي في الأربعاء 23 مارس 2011, 15:07



    أظهرت دراسة حديثة أن التوقعات الإيجابية للشفاء قد تزيد من فرص نجاة مرضى الشريان التاجي, فالمرضى الذين شخصت حالاتهم بالشريان التاجي , وتم إسعافهم إلى المستشفى , و يتمتعون بنظرة إيجابية عن فرص شفائهم , أقل عرضة للوفاة في الـ15 عام التالية لهذه الأزمة , بل ويسجلون تحسناً في حالتهم الصحية بعد عام من الإصابة بالمرض.

    و أثبتت دراسات سابقة أن تفاؤل مرضى القلب وتوقعاتهم بالشفاء تؤثر بشكل إيجابي على وظائف الجسم وتمكنهم من العودة لممارسة عملهم بشكل طبيعي , إلا أن هذه الدراسة ذهبت خطوة أكبر بإيضاح كيف تؤثر أفكار المرضى على صحتهم على المدى الطويل وعلى عمرهم الافتراضي.

    و تتبع الباحثون بالمركز الطبي لجامعة " ديوك " حالة 2,818 مريضاً بالقلب بعد إجراء أشعة لتصوير الأوعية على الشريان التاجي لتقييم تدفق الدماء في الشريان التاجي بالقلب , وقد قاموا بقياس مدى تأثير توقعات المرضى على شفائهم وقدرتهم على أداء نشاط بدني طبيعي.

    وقام المرضى بملء استبيان عن حياتهم المستقبلية , بتعبيرات مثل "حالة قلبي سوف يكون لها بعض التأثير أو لن يكون لها تأثير على الإطلاق على قدرتي على العمل", أتوقع أن أسلوب حياتي سيتغير بسبب حالة قلبي, لا يزال أمامي حياة طويلة لأعيشها بصحة جيدة , أشك في إمكانية شفائي تماماً من هذه المشكلة بقلبي".

    و أخذ الباحثون بقيادة " جون بيرفوت " في اعتبارهم عدة عوامل مثل سوء الحالة المرضية لبعض المرضى , وسجلهم الصحي وأعراض الإحباط والتأييد الاجتماعي لهم , والسن والنوع والتعليم والدخل.

    و بعيداً عن كل تلك العوامل سجلت الدراسة نسبة وفاة 31.8% للمرضى الأكثر تفاؤلاً في مقابل 46.2% بين المرضى الأقل توقعاً بالشفاء.

    و أضاف "بيرفوت" ,"نعلم أن هناك علاقة بين الإحباط وزيادة معدلات الوفاة , وتوضح هذه النتائج مقدار تأثير توقعات المرضى على عملية الشفاء مع حالة الإحباط والعوامل النفسية والاجتماعية الأخرى" .

    وأعطى الباحث سببين محتملين لتأثير تلك التوقعات , أحدهما هو إستراتيجية التفاؤل؛ ذلك أن المرضى المتفائلين قد يكونون أكثر اجتهادا وحرصاً على إتباع خطة العلاج بدقة بدلاً من الانسحاب والتركيز على النتائج العاطفية والتي قد تؤثر بشكل إيجابي على فرص الشفاء , و السبب الثاني أن التوقعات السلبية قد تؤدي لزيادة الضغط والتوتر والذي قد يكون له تأثير مدمر على الجسم وتزيد من مخاطر زيادة نوبات المرض.


    _________________
    رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

    اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    تحياتي أبو النور

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 14 نوفمبر 2018, 00:27